الرئيسية / فوائد / 13 فائدة و6 إستخدامات غير متوقعة لقشر التفاح

13 فائدة و6 إستخدامات غير متوقعة لقشر التفاح

تعرف على اهم استخدامات قشر التفاح الغير متوقعة قشر التفاح من ضمن الأشياء اللا غنى عنها، له الكثير من الفوائد الصحية و الإستخدامات اليومية لذلك إحرص دائما على تناوله بقشره. و لمعرفة المزيد من التفاصيل عن فوائد و إستخدامات قشره إقرأ المقال التالي

أولا: أهم إستخدامات و فوائد قشر التفاح.

الإستخدامات المنزلية.

1) صنع شاي منزلي لذيذ.

ببساطة إغلي قشر عدد 6 ثمرات من التفاح في 4 أكواب من المياه مع إضافة عود قرفة، ½ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة و ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ذلك لمدة 15 دقيقة. تمتع بشربه ساخنا مع إضافة القليل من العسل للتحلية.

2) صنع الجيلي.

فقط إغلي قشر من 12 إلي 15 ثمرات من التفاح في كمية كافية من المياه بحيث أن يغطيه تماما إلي تمام السواء، صفي السائل، أضف إليه 1/2 كوب سكر و ملعقة كبيرة من عصير الليمون و دعه يغلي مجددا على نار عالية إلي أن يصبح هلام. صبه فة أواني زجاجية محكمة الغلق مع الحرص على تلرك حوالي 1/2 بوصة من الأعلى ثم ضعه في حمام من الماء المغلي ل 5 دقائق.

3) معطر جو منزلي منعش.

في ناء من الماء الموضوع على نار هادئة، ضع عدد من قشور التفاح و عصا من القرفة إلي أن يغلي و تبدأ رائحة  التفاح أن تتصاعد منه. فهذه الطريقة البسيطة هي من أسهل و أرخص الطرق و الوسائل التي التي تخلصك من رائحة الحيوانات الأليفة، الروائح الغذائية و أي رائحة كريهة أخرى عالقة بمنزلك بدلا من شراء المنتجات الأخرى المنتشرة بالأسواق باهظة الثمن.

4) صنع خل التفاح.

في زجاجة بها نصف لتر من الماء أضف عدد من قشور و نوى التفاح، إحكم غلقها و ضعها في مكان دافئ لمدة شهر تقريبا أو حتى تمام السواء و الوصول إلي النتيجة المرادة. عندما تكون جاهزة للإستخدام صفي السائل و صبى في زجاجة زجاجية أخرى نظيفة و إحتفظ بها في الثلاجة.

5) نقائق مسلية.

ضع عدد من قشور التفاح في صينية مسطحة و رشها بالقليل من السكر، القرفة و الماء و ضعها في الفرن على درجة حرارة 250 لساعة أو ساعتين إلي أن تصبح متموجة و لولبية.

6) منظف جيد لأواني الطهي الألومنيوم.

لتنظيف الأواني و أدوات المطبخ المصنوعة من الألومنيوم، ضع كمية مناسبة من الماء في الإناء المتسخ ثم أضف عدد من قشر التفاح و دعه يغلي على نار خفيفة ل 20 دقيقة تقريبا أو إلي أن يسهل تنظيفه.

  • الفوائد الصحية لقشر التفاح .

1) يعالج الأرق.

فقط إشرب كوب من شاي التفاح مرة يوميا قبل الذهاب إلي النوم و ذلك للتخلص من مشكلة الأرق.

2) يساعدك على فقدان الوزن الزائد.

لغناه بالألياف القابلة و الغير قابلة للذوبان و لإحتوائه على كميات عالية من حمض “الأورسوليك” الفعال في تخليصك من الوزن الزائد و الحد من الإصابة بالسمنة عن طريق زيادة كتلة العضلات و حرق الكثير من الدهون المتراكمة داخل الجسم.

3) مفيد للبشرة.

لغناه بفيتامينات (أ) و (ك) المفيدة لصحة الجلد و البشرة، فضلا عن إحتوائه على كميات عالية من الفولات و فيتامين C اللازم لتقوية جهاز المناعة. هذا إلي جانب إحتوائه على مركب “الكولين” المضاد للأكسدة و اللازم لبناء خلايا الجسم الجديدة. يحتوي قشر التفاح أيضا على النحاس المطلوب لإنتاج “الميلانين” الذي يحمي بشرتك من أثار أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة.

4) مفيد للشعر.

لإحتوائه على “البيوتين” اللازم لنمو الشعر بشكل صحي و كذلك زيادة نموه، سمكه و قوته. فضلا عن قدرته على زيادة تدفق الدورة الدموية إلي الرأس و فروة الشعر و بالتالي منع و تقليل تساقطه و تخليضك من مشاكل قشرة الرأس.

5) مفيد للجهاز التنفسي.

لإحتوائه على “الكيرسيتين” اللازم للحفاظ على سلامة الرئتين. فقط إحرص على تناول قشر عدد 5 ثمرات أو أكثر من التفاح يوميا.

6) مفيد للدماغ.

لقدرته على محاربة تلف أنسجة الدماغ و كذلك حمايتك من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة.

7) مفيد لمرضى السكري.

لإحتوائه على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة و لفاعليته في ضبط و تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق منع إنهيار النشا في السكريات البسيطة عن طريق الحد من عمل الإنزيم المسؤول عنه و بالتالي خفض مستويات سكر الدم المرتفعة.

8) مفيد للعين.

لقدرته على زيادة قوة نظرك و منع إصابتك بالضمور البقعي أو إعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في العمر.

9) يعالج حصى المرارة.

لغناه بالألياف اللازمة للحماية من خطر تشكيل حصى المرارة.

10) مفيد للأسنان.

لقدلاته على زيادة إنتاج اللعاب، تنظيف أسنانك و تخليصك من أي بقايا طعام عالقة به و بالتالي منع تسوسها.

11) يقي من الإصابة بالسرطان.

لإحتوائه على مركبات “التريتيربينويدز” التي تدمر الخلايا السرطانية و تمنع نموها و بالتالي فهو يحميك من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة كسرطان: الكبد، القولون أو الثدي.

12) مفيد للنساء الحوامل.

لإحتوائه على كميات عالية من: الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، المغنيسيوم، الحديد و حمض الفوليك اللازم لصحة الجنين و الأم الحامل.

13) مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لقدرته على تنظيم مستويات الكولسترول فس الجسم عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و رفع مستوياته الجيدة الأخرى HDL و بالتالي منع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين.

ثانيا: القيمة الغذائية لقشر واحدة من التفاح متوسطة الحجم.

السعرات الحرارية: 18 سعر حراري
البوتاسيوم: 25 ملغ.
الكربوهيدرات: 1 ملغ
الألياف الغذائية: 2 غم
البروتين: 2 غم
فيتامينات أ و سي: 1٪
الدهون المشبعة: 0٪ …. فضلا عن غناه بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض.