الرئيسية / فوائد / الفوائد الصحية لحبوب لقاح النحل. 14 فائدة مذهلة

الفوائد الصحية لحبوب لقاح النحل. 14 فائدة مذهلة

حبوب اللقاح هي نوع من أنواع الحبوب المستخرجة من عسل النحل، لها العديد من المزايا و الفوائد الصحية التي قد يجهلها البعض، لذلك جئنا لك بأهم 14 فائدة من فوائدها الصحية، قيمتها الغذائية و كذلك أضرار الإفراط في تناولها. فقط إقرأ المقال التالي إلي أخره

أولا: القيمة الغذائية لكل ملعقة صغيرة من حبوب اللقاح.

– السعرات الحرارية: 16
– السعرات الحرارية من الدهون: 2
– إجمالي الدهون: 0.24 جم = 0٪
– الدهون المشبعة: 0.173 جم = 1٪
– الدهون غير المشبعة: 0.027 غرام
– الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
– الصوديوم: 0 ملغ = 0٪
– البوتاسيوم: 11 ملغ
– إجمالي الكربوهيدرات: 2.18 جم = 1٪
– الألياف الغذائية: 0.4 جم = 2٪
– السكريات: 1.79 جم
– البروتين: 1.2 غرام
– فيتامين (أ): 0٪
– فيتامين (سي) 4٪
– الكالسيوم: 0٪
– الحديد: 2٪

ثانيا: أهم الفوائد الصحية لحبوب اللقاح.

1) تعزز مستويات الطاقة.

لخصائصها الطبيعية المسكنة، لإحتوائه على كميات عالية من الكربوهيدرات، البروتينات و فيتامينات B اللازمة لزيادة تدفق الدم إلي الأنسجة العصبية و بالتالي تقوية الجهاز العصبي، تعزيز القدرة على التحمل، تخفيف الألام و مكافحة التعب و الإجهاد خاصة لدى كبار السن.

2) مفيدة للجلد و البشرة.

لفاعليتها في علاج حالات التهاب و تهيج الجلد كالصدفية، الطفح الجلدي و الإكزيميا و مشاكل الجلد المتنوعة كحب الشباب و علامات الشيخوخة المبكرة بفضل إحتوائها على كميات عالية من: المضادات الحيوية، الفيتامينات و الأحماض الأمينية اللازمة لتجديد و توهج البشرة و تخليصك من خلايا الجلد الميتة.

3) مفيدة للجهاز التنفسي.

لخصائصها المضادة للإلتهابات و لغناها بمضادات الأكسدة اللازمة للحفاظ على سلامة الرئتين و منع الإصابة بالربو، مشاكل الجيوب الأنفية و العديد من المشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي. هذا الي جانب فاعليتها في وقايتك من الإصابة بالحساسية في حالة تناولها بإنتظام لستة أسابيع على الأقل قبل بدء الموسم.

4) مفيدة للجهاز الهضمي.

فضلا عن غناها بالفيتامينات الصحية، البروتينات و المعادن فهي تحتوي على نسب عالية من الإنزيمات التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي و تساعد الجسم على إمتصاص جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

5) تعزز من صحة الجهاز المناعي.

لما تشمل عليه من مضادات حيوية طبيعية فعالة في حماية الجسم من أنواع الفيروسات المختلفة، الإلتهابات، الخلايا المتحولة و النفايات الأيضية. هذا الي جانب قدرتها على قتل البكتيريا الضارة بما في ذلك السالمونيلا، فضلا عن إحتوائها على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة المسببة للإصابة بالأمراض المختلفة.

6) علاج فعال للإدمان.

لقدرتها على تقليل الرغبة من تناول الأنواع المختلفة من المخدرات و بالتالي التسريع من عملية الشفاء و الإقلاع عنها.

7) مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لإحتوائها على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل “الروتين” و “البيوفلافونويد” الفعالة في تقوية الأوعية الدموية، حل مشاكل الدورة الدموية و كذلك تنظيم مستويات الكولسترول في الدم عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء LDL و رفع مستوياته الجيدة الأخرى  HDL و بالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية أو حتى تصلب الشرايين.

8) مفيدة للرجال.

لقدرتها على علاج تضخم البروستاتا الحميد.

9) ترفع من مستويات الخصوبة.

لفاعليتها في تحفيز وظائف المبيضين و بالتاليي التسريع من فرص الحمل، فضلا عن قدرتها على تحفيز الهرمونات و زيادة الشهوة و الرغبة الجنسية لدى كلا من الرجال و النساء.

10) مفيدة للكبد.

لقدرتها على منع إصابتك بتلف الكبد و تعزيز الشفاء منه، هذا بالإضافة إلي فاعليتها في حماية خلايا الكبد من أضرار الإجهاد التأكسدي و بالتالي فهي بديل آمن “للسيليبينين” المرتبط بإصابات الكبد.

11) مكمل غذائي طبيعي.

لإحتوائها على كميات عالية من المغنيسيوم و فيتامين (سي) اللازمان لتقوية عضلة القلب و العظام و بالتالي فهي مكمل غذائي قوي يعوضك عن نقص التغذية خاصة قبل و بعد العمليات الجراحية، فور التعافي من شرب المخدرات و كذلك بعد الضغوظات العقلية و الجسدية.

12) مفيد للنساء بعد سن اليأس.

لفاعليتها في منع الإصابة بسرطان الثدي و تخفيف أعراض ما بعد إنقطاع الطمث و ذلك لإحتوائها على كميات عالية من “الفلافونويدات”.

13) تسرع من عملية الشفاء.

لإمكانية إستخدامها كمرهم موضعي و ذلك لإحتوائها على كميات عالية من الفيتامينات، المعادن و “الكامبفيرول” الفعال في علاج التورم، الإلتهابات و الحروق الجلدية. فضلا عن خصائصه المسكنة و المضادة للإلتهابات و للميكروبات الفعالة في تخفيف الألم و منع تراكم الصفائح الدموية.

14) تخلصك من الوزن الزائد.

لإحتوائها على كميات عالية من الفيتامينات، المعادن الأساسية و الأحماض الأمينية الفعالة في زيادة عملية التمثيل الغذائي عن طريق إذابة الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم.

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول حبوب اللقاح.

1- حبوب اللقاح أمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما تؤخذ عن طريق الفم من شهر إلي شهرين.

2- الإفراط في تناولها في حالات نادرة قد تسبب الحساسية، الحكة، التورم، ضيق في التنفس أو حتى تلف الكبد و الكلى.

3- يفضل عدم تناولها بالنسبة للنساء الحوامل لإنها قد تسبب النزيف أو الإجهاض و لا حتى للمرضعات حيث أنه لا يعرف مدى أثره على الجنين.

 

https://www.fatsecret.com/calories-nutrition/generic/bee-pollen

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-78-bee%20pollen.aspx?activeingredientid=78

https://www.foodmatters.com/article/10-amazing-health-benefits-of-bee-pollen

Top 8 Bee Pollen Benefits (No. 7 Is Remarkable)