الرئيسية / فوائد / الإستخدامات المذهلة و الغير متوقعة لقشر الليمون. 22 إستخدام

الإستخدامات المذهلة و الغير متوقعة لقشر الليمون. 22 إستخدام

الليمون إحدى المكونات الأساسية و التى لاغنى عنه في كل منزل، نستخدمه بكثرة يوميا و نرمي ما تبقى من قشره بالرغم من أنه له العديد و العديد من الإستخدامات المفيدة سواء على الجانب الصحي أو المنزلي. اذا ستتعرف في المقال التالي على أهم فوائد و إستخدامات قشر الليمون بدلا من رميه.

أهم الإستخدامات المذهلة لقشر الليمون.الإستخدامات الصحية

1) منظف جيد للبشرة.

لقدرته على تنظيف البشرة، إزالة أثار حب الشباب، إزالة خلايا الجلد الميتة و نمو خلايا أخرى جديدة و بالتالي زيادة نعومته ونضارته و كذلك توهجه. ببساطة أفرك جميع أنحاء وجهك بقشر الليمون لدقائق و إنتظر 10 دقائق أخرى قبل شطفه بالماء الفاتر مع تكرار هذه العملية من 3 إلي 4 مرات أسبوعيا. بدلا من ذلك أفرك وجهك بمعجون (كوب من مسحوق “بودرة” قشر الليمون المجفف، ½ كوب من السكر و القليل من زيت الزيتون و العسل) و أتركه لحوالي 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الجاري. يمكنك أيضا وضع خليط مسحوق قشر الليمون و الماء على وجهك مع التركيز على أماكن حب الشباب لعشرة دقائق مرة يوميا لحين الحصول على أفضل النتائج.

2) يعالج جفاف الكوع و المرفقين.

غطي إي من هذه المناطق بنصف ليمونة مضاف إليها القليل من البيكينج صودا” لعدة دقائق من مرتين الي ثلاثة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

3) شاي الليمون.

لإحتواء قشر الليمون على نسب عالية من فيتامين C و مضادات الأكسدة الفعالة في تحسين عملية الهضم، فقدان الوزن الزائد، تحقيق التوازن بين مستويات الرقم الهيدروجيني، تعزيز كفائة الجهاز المناعي و حماية الكبد من الأمراض المختلفة. فقط إشرب شاي قشر الليمون المضاف إليه القليل من العسل بإنتظام من مرة الي مرتين يوميا.

4) علاج فعال لإصفرار الأظافر و الأسنان.

إنقع أظافرك في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق ثم أفركها بقشر الليمون الطازج من 20 إلي 30 ثانية مرتين يوميا لعدة أيام لحين التخلص من هذا اللون الأصفر نهائيا. أما بالنسبة لأسنانك فأفركها بقشر الليمون من 2 إلي 3 دقائق مرتين يوميا حتى الحصول على نتائج مرضية.

5) صنع زيت الليمون.

جفف عدد من قشور الليمون لمدة لا تقل عن ساعة في مكان مشمس لإزالة أي رطوبة، جمع القشور المجففة في وعاء، صب 3 أكواب من زيت الزيتون البكر فوق هذه القشور الليمون، ضع الوعاء في مكان جاف و مشمش من شهر إلي شهرين ثم إبدأ في إستخدامه حسب الحاجة.

6) يخلصك من رائحة الأيدي الكريهة.

أفرك راحة يديكك و المنطقة ما بين الاظافر و الجلد بقشر الليمون لعدة دقائق للتخلص من رائحة الثوم و البصل أو أيه روائح كريهة أخرى عالقة بها.

7) مرطب طبيعي للشعر.

في إناء زجاجي مملوء بخل التفاح أضف عدد من قشور الليمون، إحكم غلقا جيدا بالغطاء، أتركها من أسبوع لأسبوعان و من ثم أشطف شعرك بعد غسله جيدا بالشامبو بكوب من الماء المضاف إليه ملعقة كبيرة من هذا الحل.

  • الإستخدامات المنزلية.

8) يخلصك من النمل، البعوض و الحشرات.

ببساطة قطع قشر الليمون الي قطع صغيرة و ضعها بالقرب من النوافذ، مداخل الأبواب و كذلك الشقوق لمنع الأفات و خاصة النمل من الدخول إلي المنزل مع الحرص على إستبدالهم كل بضعة أيام للحصول على أفضل النتائج.

9) منظف جيد للأسطح المنزلية و المرايا.

في جرة زجاجية ضع عدد قليل من قشر الليمون و كمية كافية من الخل، غطها جيدا بغطاء محكم الغلق، ضعها بالقرب من النوافذ المعرضة للشمس من أسبوعان إلي ثلاثة أسابيع مع هزها كل حين و أخر، صفي الخليط، ضعه في زجاجة بخاخة نظيفة أو خففه بكمية مساوية من الماء قبل إستخدامه. فقط إحرص على عدم رشه على الأسطح المسامية كالرخام و الجرانيت.

10) معطر للجو منعش.

ضع عدد من قشر الليمون في وعاء على نار هادئة مع إضافة القليل من القرنفل و عيدان القرفة (إختياريا) لترطيب منزلك و إعطائه رائحة منعشة و لذيذة.

11) منظف جيد للميكروويف.

ضع وعاء من الماء داخل الميكروويف مع إضافة شرائح و قشر الليمون و أيضا عدد 2 أو ثلاثة من عصير الليمون إليه، شغل الميكروويف على أعلى درجة حرارة لخمسة دقائق مع عدم فتح الباب لمدة 10 دقائق بعدها و بقطعة قماش قطنية مبللة أمسح زوايا الميكروويف من الداخل للحصول عليها نظيفة من جديد و أيضا لتخليصك من أيه روائح كريهة عالقة به.

12) منظف فعال للمقالي الدهنية.

إنقع المقالي المتسخة و المتراكم عليها طبقات الدهون لعدة دقائق في القليل من عصير الليمون المضاف إليه كمية كافية من الملح قبل فركها بقشر الليمون و عند الإنتهاء إمسحها بمنشفة نظيفة و إستمتع ببريقها كإنها عادت جديدة من جديد.

13) منظف لغلاية الشاي “الكاتيل”.

إملىء الكاتيل بالماء، إرمي فيه عدد من قشور الليمون، إغليه ثم أتركه لساعة قبل البدء في تنظيفه كالمعتاد للتخلص من أيه رواسب معدنية متراكمة عليه نتيجة كثرة الإستخدام. فقط إحرص على تكرار هذه العملية من مرة إلي مرتين شهريا لإبقائها نظيفة لاطول وقت ممكن.

14) يخلصك من رائحة صندوق القمامة الكريهة.

أسفل كل صندق قمامة من الداخل إرمي عدد من قشر الليمون يوميا للتخلص من أيه روائح كريهة قد تتكون عليه.

15) منظف جيد للحنفيات.

أفرك حنفيات مطبخك و حمامك بعدد من قشر الليمون ثم إمسحها بقطعة قماش ناعمة و ذلك للتخلص من أيه جير أو رواسب متراكمة عليه و إعادة بريقها و لمعانها من جديد.

16) منظف جيد للأواني النحاسية و بالوعة الحمام.

أفرك الأواني النحاسية الخاصة بك أو أي مقتنيات نحاسية أخرى بقشر الليمون المضاف إليه القليل من الملح أو البيكينج صودا ثم أتركها لخمسة دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ كالمعتاد.

17) مطهر لألواح التقطيع الخشبية و البلاستيكية.

لخصائصها المطهرة و المضادة للجراثيم، فقط أفركها بنصف ليمونة و أتركها لبضعة دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر و ذلك بعد غسلها جيدا بالماء الدافئ و الصابون.

18) يمنع تكوين تكتلات السكر.

إحرص على إضافة قشر نصف ليمونة الي إناء السكر الخاص بك للحفاظ على رطوبته، منع تكوين التكتلات به و بالتالي سهولة إستخدامه.

19) يخلصك من بقع الملابس.

افرك الشحوم و البقع المتراكمة على الملابس خاصة منطقة أسفل الإبط بنصف ليمونة، رش عليها القليل من بودرة البيكينج صودا و أتركها لليلة كاملة قبل غسلها بالطريقة المعتادة صباح اليوم التالي.

20) يزيل بقع الصدأ.

بقشر الليمون أفرك أمواس الحلاقة، المصارف و غيرها من الأدوات الحديدية و من ثم أتركها لليلة كاملة و ذلك للتخلص من تراكمات الصدأ و الحصول عليها جديدة من جديد.

22) بذور للتربة.

إملى أنصاف الليمون المستعملة بالطين و إزرعها داخل التربة الخاصة بك ثم ضعها في الهواء الطلق لتحفيز نموها و إزدهارها من جديد.