الرئيسية / فوائد / الفوائد الصحية لزهرة العاطفة. 15 فائدة

الفوائد الصحية لزهرة العاطفة. 15 فائدة

زهرة العاطفة أو “زهرة الألام” تمثلا “لألام المسيح”، هي زهرة حديثة الإكتشاف، نوع من النباتات التي يرجع موطنها الأصلي إلي البرازيل وتزرع في المناطق الأكثر دفئا الخالية من الصقيع، يوجد منها نوعان الزهرة و الفاكهة. لمعرفة المزيد عن فوائدها كزهرة إقرأ المقال التالي

أولا: الفوائد الصحية لزهرة العاطفة.

1) مهدئ فعال.

مثلها مثل البابونج: لقدرتها على زيادة إطلاق الناقل العصبي في الدماغ المسئول عن زيادة إفراز المواد الكيميائية المعروفة بإسم “غابا” و الفعالة في الحد من الشعور بالقلق و التوتر خاصة قبل إجراء العمليات الجراحية المختلفة. هذا إلي جانب قدرتها على تهدئة الأعصاب و الشعور بالمزيد من الإسترخاء و الهدوء.

2) مفيدة للنساء بعد سن اليأس.

لخصائصها المضادة للإكتئاب الفعالة في تعديل المزاج و تخفيف أعراض إنقطاع الطمث في النساء خاصة بعد سن اليأس (بسبب الإنخفاض الحاد في مستويات هرمون الإستروجين) و التي تشمل: الصداع، القلق، التعرق الليلي، الإكتئاب، سخونة الجسم المفاجأة و صعوبة النوم و ذلك خاصة بالنسبة للنساء الذين لا يستطيعون اتخاذ أي نوع من المكملات الهرمونية المتاحة.

3) تحسن من نوعية النوم.

فقط إحرص على تناولها كشاي بإنتظام من مرة إلي مرتين يوميا قبل الذهاب الي النوم و ذلك لمدة 7 أيام.

4) تنظم مستويات ضغط الدم.

لإحتوائها على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة بما في ذلك “الإدوليليك” الفعال في خفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير. ببساطة تناول 50 ملغ منها لكل كيلو غرام من الوزن للحصول على النتائج المرادة مع الحرص على الإنتظام في أداء التمارين الرياضية و إتباع نظام غذائي صحي.

5) مفيدة للجهاز الهضمي.

لغناها بالمواد المضادة للأكسدة إلي جانب فاعليتها في علاج إضطرابات المعدة، عسر الهضم و كذلك قرح المعدة الناتجة عن الإفراط في شرب الكحوليات و تناول الأسبرين. ببساطة إشربه كشاي مرتين يوميا ل 3 أيام بحد أقصى و إذا كنت لا تجد أي تحسن بعدها عليك بالذهاب الي الطبيب الخاص بك على الفور لإرشادك بالتعليمات اللازمة.

6) تعالج فرط الحركة و نقص الانتباه.

فهي بديل فعال لعلاج فرط الحركة و نقص الإنتباه بدلا من الأدوية المتاحة بالأسواق و التي قد تسبب العديد من الأثار الجانبية الضارة لإحتوائها على نسب عالية من المواد الكيميائية. إشرب كوب من شاي زهرة العاطفة المكون من (ملعقة شاي من زهرة العاطفة المجففة و أخرى من الطازجة مع 1/4 ملعقة صغيرة من بلسم الليمون) على الأقل ملاة يوميا مع الحرص على إستشارة طبيبك الخاص أولا قبل البدء في تناولها.

7) مفيدة لمرضى السكري.

لفاعليتها في خفض مستويات الأنسولين في الجسم خاصة لمرضى السكري من النوع 2 في حالة تناولها بإنتظام يوميا لمدة شهرين. فقط إستشر طبيبك الخاص أولا لمعرفة الجرعات المناسبة لحالتك الصحية.

8) مضادة للإلتهابات.

لإحتوائها على كميات عالية من المغذيات النباتية، المركبات الفينولية و مضادات الأكسدة الفعالة في تقليل حدة الإلتهابات في شتى أنحاء الجسم.

9) فعالة في حرق الدهون.

إغلي ملعقة صغيرة من زهرة العاطفة المجففة في 250 مل من المياه ل 10 دقائق على الأقل أو حتى تمام الغليان لصنع الشاي. إشربه حين يهدأ و ذلك لمرتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

10) علاج فعال للصرع.

إشرب كوب أو إثنين يوميا من شاي زهرة العاطفة للتخلص من تشنجات الصرح و تقليل الإصابة به أيضا. إذا كنت لا تحبذ شرب شايه يمكنك إتخاذه على هيئة كبسولات أو مكملات غذائية لكن طبعا بعد إستشارة الطبيب المعالج الخاص بك.

11) تساعدك في الإقلاع عن التدخين.

لقدرتها على قمع رغبتك و شهيتك في تعاطي النيكوتين و كذلك الحد من أعراض الحساسية التي قد تصاب بها و لذلك فهي وسيلة مساعدة فعالة لأولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين أو حتى الإدمان.

12) مفيدة لمرضى القلب.

لقدرتها على علاج ضيق التنفس خاصة في حالات قصور القلب الإحتقاني و ذلك في حالة خلطها مع عشب “الهوثورن”. لكننا في حاجة إلي مزيد من الأبحاث لدعم صحة هذه المعلومة.

13) علاج فعال للحروق الجلدية.

لخصائصها المسكنة و المضادة للإلتهابات، فقط ضع كيس من شاي زهرة العاطفة المستعملة على أماكن الحروق لمدة 15 دقيقة على الأقل ل 3 مرات يوميا لتخفيف الألام.

14) محاربة لعلامات الشيخوخة المبكرة.

لمحتواها العالي من فيتامين C، أ، الأحماض الدهنية بما في ذلك “اللينوليك” و “الأوليك” و كذلك مضادات الأكسدة الفعالة في إبطاء ظهور التجاعيد، الخطوط الدقيقة، علامات الشيخوخة على الجلد، إصلاح الخلايا التالفة و الحفاظ على نسب الإيلاستين و الكولاجين اللازمان لإعطاء الجلد مظهرا أكثر شبابا.

15) مرطب فعال للبشرة.

فهي من أنواع الكريمات الخفيفة التي يمتصها الجلد سريعا و المناسبة لجميع أنواع البشرة بما في الذلك البشرة المعرضة لحب الشباب.

ثانيا: الإرشادات و التحذيرات من إستخدام زهرة العاطفة.

1- زهرة العاطفة تعتبر أمنة تماما بالنسبة لمعظم الناس في حالة تناولها عن طريق الفم (كشاي أو دواء) على المدى القصير بحد أقصى شهرين.

2- الإفراط في إستخدامها قد يسبب النزيف، الدوخة، الإرتباك، إضطراب ضربات القلب، إلتهاب الأوعية الدموية، العثيان، القئ أو النعاس.

3- من الأفضل تجنب إستخدامها بالنسبة للنساء المرضعات أو الحوامل لإنها قد تسبب إضطرابات و تقلصات في الرحم و بالتالي الإجهاض.

4- قد تؤثر على الجهاز العصبي المركزي لذلك من الأفضل التوقف عن تناولها أو إستخدامها قبل إسبوعان على الأقل من إجراء أيه عمليات جراحية.

5- قد تتفاعل مع الأدوية المهدئة و أدوية ضغط الدم لذلك يفضل إستشارة الطبيب أولا قبل تناولها.

6- قد لا تكون مناسبة للأطفال الأقل من سن 6 أشهر.

 

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-871-pasionflower.aspx?activeingredientid=871

https://effectiveremedies.com/benefits-of-pasionflower/

https://draxe.com/pasion-flower/

https://healthyfocus.org/6-proven-benefits-of-pasion-flower/