الرئيسية / فوائد / أهم فوائد و إستخدامات زيت النيم. 10 إستخدامات

أهم فوائد و إستخدامات زيت النيم. 10 إستخدامات

تعرف على استخدامات زيت النيم الغير متوقعة للبشرة والشعر على الرغم من ان زيت النيم  له رائحه فازة وغير محببة لدى الكثير من الأشخاص و الكثير من الأشخاص يتجنبون تناوله أو إستخدامه خوفا من أثاره الجانبية و لطعمه المر الفاز الا انه له الكثير من الفوائد لذلك سنقدم لك بعض من المقترحات للإستفادة من فوائده العديدة و الغير معروفة عند أكبر قدر من الأشخاص. فقط إقرأ المقال التالي.

أولا: أهم فوائد و إستخدامات زيت النيم.

1) مفيد للبشرة.

يعالج جفاف البشرة: دلكى بشرتك بخليط (زيت النيم، زيت جوز الهند  و بعض قطرات من الليمون أو من زيت الافندر الأساسي) و ذلك لعلاج جفافه و زيادة نعومته، نضارته و توهجه.

يعالج حب الشباب: لخصائصه المضادة للإلتهاب الفعالة في الحد من إحمرار، ألم و حكة الجلد بالإضافة الي محتواه العالي من الأحماض الدهنية القادرة على تخليص بشرتك من حب الشباب أو الندوب. فقط أمزج 10 قطرات من زيت النيم مع ملعقة صغيرة دافئة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ثم ضع الخليط على وجهك لساعة قبل شطفهه بالماء أو حتى لليلة كاملة.

يعالج الأكزيما و الصدفية: لقدرته على التخفيف من إلتهاب الجلد، تليين المنطقة المصابة و تشكيل طبقة واقية عليها لمنع تعرض الجلد للجفاف أو للخدوش.

يقلل تصبغات الجلد: لقدرته على تنظيم إنتاج الجلد للميلانين. فقط بقطعة من القطن ضع القليل من زيت الميم  على أماكن الإصابة مع تجريب كمية قليلة منها أولا على منطقة الذراع الداخلية لإكتشاف إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي أم لا.

يجنبك أثار أشعة الشمس الضارة: و بالتالي تقليل خطر التعرض ل: علامات التمدد، الخطوط الدقيقة و علامات الشيخوخة الأخرى المختلفة و كذلك خطر الإصابة بسرطان الجلد، فضلا عن خصائصه المضادة للأكسدة و للإلتهاب التي تقلل من ألم و إحمرار الجلد.

2) مفيد للشعر.

  • يخلصك من قمل الشعر: ضع ملعقتان كبيرتان و دافئتان من زيت النيم على شعرك مع تغطيته بوشاح أو بمنشفة لليلة كاملة ثم أغسل شعرك جيدا بالشامبو صباح اليوم التالي. أما في حالة شعورك بالحكة مجددا فعليك تكرار هذه العملية.
  • يعالج قشرة الرأس: إنتظامك على وضع القليل من زيت النيم على فروة رأسك و شعرك يخلصك من جفاف فروة الرأس و الحكة المصاحبة لقشرة الرأس. ببساطة دلك فروة رأسك بملعقة صغيرة دافئة من زيت النيم و أتركها على شعرك لنصف ساعة قبل غسله بالشامبو. إما إذا كانت فروة رأسك حساسة خفف زيت النيم بكمية مساوية من زيت جوز الهند قبل وضعه على فروة رأسك.

3) مفيد للأظافر.

فهو قادر على علاج إلتهابات الأظافر المختلفة، فقط إنقع أظافرك المصابة في قطرة واحدة أو قطرتين من زيت النيم من مرتين الي ثلاثة يوميا و ذلك من 5 إلي 7 أيام تقريبا. 

4) مفيد للأسنان.

لخصائصه المطهرة و المضادة للبكتريا التي تجنبك خطر التعرض لتسوس الأسنان أو لإلتهابات اللثة. فقط أشرب شاي النيم مرة كل يوم أو يومين، يمكنك أيضا تنظيف و تطهير أسنانك عن طريق فرك الأسنان بأطراف أصابعك الموضوع عليها قطرات قليلة من زيت النيم.

5) يعزز من كفائة جهازك المناعي.

لخصائصه المضادة للفيروسات، للفطريات و للبكتريا الفعالة في منع إصابتك بالفيروسات المختلفة أو حتى بإرتفاع درجة حرارتك.

6) مانع للحمل.

يمكنك إستخدام زيت النيم كبديل لحبوب منع الحمل لقدرته على قتل الحيوانات المنوية و تقليل حركتها أيضا. فقط بأصابعك إدهن القليل من زيت النيم داخل المهبل وصولا الي أقرب مكان من الرحم فورا بعد الإنتهاء من الجماع. لكن إحرص على طبيبك أولا قبل إستخدامه لإرشادك بالطرق الصحيحة و لأخذ التدابير اللازمة.

7) طارد لحشرات المنزل.

فهو فعال في طرد الحشرات بعيدا عن منزلك بما في ذلك النمل و الصراصير. فقط بقطعة من القطن الموضوع عليها عدة قطرات من زيت النيم أمسح الأبواب، النوافذ، أثاث المنزل كله و كذلك الفتحات التي قد تأتي أو تخرج منها الحشرات. يمكنك أيضا وضع بضع كرات القطن المغموزة في زيت النيم في خزائن و أدراج المطبخ.

8) يمنع نمو العفن.

لخصائصه المضادة للفطريات، فقط أمزجه مع أي من المنظفات السائلة و ضع المزيج في زجاجة رذاذة ثم رش القليل منها على المناطق المعرضة لنمو العفن. يمكنك أيضا إضافة بعض القطرات منه على الأثاث الجلدي لزيادة لمعلانه و بريقه.

9) حامي للنباتات الداخلية.

فهو يحميها من نمو العناكب و الحشرات عليها و يحسن أيضا من نوعية الهواء داخل الغرفة، فقط أضف ملعقتين من زيت النيم و بضع قطرات من سائل غسيل الصحون إلي لتر من المياه ثم رش القليل منه على أوراق النباتات و كذلك الجذور.

10) يحمي حيواناتك الأليفة من الطفيليات الداخلية أو حتى الخارجية.

هذه الطفيليات تسبب الكثير من عدم الراحة بالنسبة لحيواناتك فضلا عن إمكانية تشكيل بعض المخاطر الصحية كذلك على صحة الإنسان. فقط أضف القليل من مسحوق أوراق النيم مع القليل من زيت السمك أو زيت جوز الهند إلي وجبات طعامهم.

ثانيا: الإحتياطات و التحذيرات من إستخدام زيت النيم.

1- زيت النيم يعتبر أمن تماما بالنسبة للبالغين في حالة تناوله عن طريق الفم من 6 إلي 10 أسابيع و على الجلد أيضا في حالة إستخدامه لأسبوعين.
2- زيت النيم يعتبر غير أمن تماما بالنسبة للأطفال الصغار أو حتى الرضع لإنها قد تسبب لهم العديد من الأثار الجانبية الخطيرة بما في ذلك: القيء، الإسهال، النعاس، اضطرابات الدم، فقدان الوعي، الغيبوبة، اضطرابات الدماغ أو حتى الموت.
3- زيت النيم غير أمن للأمهات المرضعات أو الحوامل لإنه قد يسبب لهم الإجهاض.
4- من الأفضل تجنب الإفراط في إستخدام زيت النيم لإنه قد يزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية.
5- لا يفضل إستخدامه بالنسبة لمرضى السكري لإنه قد يسبب إنخفاض مستويات سكر الدم بشكل ملحوظ.
6- غير ملائم بالنسبة للرجال لإنه قد يضر من صحة الحيوانات المنوية و يقلل أيضا من مستويات الخصوبة.
7- قد يتعارض مع فاعلية بعض الأدوية أو حتى التقليل منها خاصة في حالة زرع الأعضاء.
8- من الأفضل التوقف عن إستخدامه أو تناوله قبل أسبوعان من إجراء أيه عمليات جراحية.