الرئيسية / فوائد / فوائد رياضة نط الحبل. 12 فائدة

فوائد رياضة نط الحبل. 12 فائدة

رياضة نط الحبل أو (القفز) هي نوع من أنواع الرياضة الممتعة، السهلة، الخفيفة، الفعالة في زيادة لياقتك البدنية لقدرتك على أدائها و ممارستها في أي مكان سواء في النادي، الحديقة أو حتى داخل غرفة منزلك دون الحاجة في الذهاب الي صالات الألعاب الرياضية و إنفاق الكثير من المال.

أهمية و فائدة رياضة نط الحبل.

1) تقلل من إصابات القدم و الكاحل.

لقدرتها على تقوية العضلات المحيطة بمفصل الكاحل و القدم و بالتالي فهي قليل فرص إصابة تلك المناطق أثناء ممارسة الألعاب الرياضية الأخرى.

2) تفقدك المزيد من الوزن الزائد.

فهي فعالة في حرق المزيد من السعرات الحرارية أكثر بكثير من رياضة الجري أو الركض، فكل ساعة من نط الحبل تساعدك على حرق 1300 سعر حراري مقارنة برياضة الجري أي 0.1 سعر حراري في القفزة الواحدة و بالتالي حرق المزيد من الدهون الموجودة في الجسم خاصة حول منطقة الخصر.

3) معك في كل مكان.

يمكنك ممارسة هذا النوع من الرياضة قبل الذهاب إلي العمل أو المدرسة، مع أطفالك و عائلتك، كإحماء للعبة كرة السلة أو حتى بعد ركوب الدراجات.

4) تحسن كثافة العظام.

في حالة إستمرارك على ممارسة رياضة نط الحبل ل 40 مرة في الأسبوع، كثافة عظامك ستزيد بشكل ملحوظ خلال 24 أسبوع فقط. فقط إحرص على عدم ممارسة هذا النوع من الرياضة في حالة إصابتك بهشاشة العظام أو بأي نوع من أنواع كسور العظام.

5) مفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية.

لقدرتها على خفض معدل ضربات القلب، ضغط الدم و زيادة استهلاك الجسم للأوكسجين. فقط إستمر على ممارستها ل 20 دقيقة من 3 إلي 5 مرات أسبوعيا لزيادة صحة القلب و الرئة و كذلك زيادة كفائة عملهما.

6) تساعدك على التنفس بشكل أفضل.

في تساعد على تنظيم عملية التنفس خلال ممارسة الأنواع المختلفة من الرياضة خاصة رياضة السباحة.

7) تزيد ذكائك.

لقدرتها على تطوير الجزء الأيمن و الأيسر من الدماغ و بالتالي زيادة الوعي، تحسين المزاج، تحسين مهارات القرأة، التركيز و التذكر. هذا بالإضافة إلي فاعليتها في تحسين كفائة العضلات العصبية، التوازن الديناميكي، ردود الفعل، كثافة العظام و كذلك القدرة على التحمل العضلي.

8) تساعد على الإسترخاء.

لأنه في هذا النوع من الرياضة تحتاج إلي تشغيل عقلك و جسمك في نفس الوقت، و بالتالي الحد من التوتو و الإجهاد و الشعور بالمزيد من الهدوء و الراحة.

9) مفيدة للبشرة.

فهي تقلل من ظهر حب الشباب لفاعليتها في توازن الهرمونات داخل الجسم و كذلك زيادة تدفق الدم الي جميع أنحاء الجسم خاصة طبقات الجلد و بالتالي التقليل من ظهور حب الشباب، تخليص الجسم و البشرة من السموم المتراكمة من خلال فتح المسام أثناء التعرق.

10) مهمة لأداء النظام اللمفاوي (الغدد اللمفاوية).

لقدرتها على توسيع و إنكماش العضلات في جميع أنحاء الجسم و المسؤول عنها النظام اللمفاوي و بالتالي التخلص من المزيد من النفايات و السموم المتراكمة داخل الجسم.

11) تزيد من شعورك بالدفء.

فهي تساعدك في الشعور بالمزيد من الدفء خاصة خلال أيام الشتاء القارسة شديدة البرودة، لإنك ستحتاج إلي تحريك ذراعيك، أرجلك و كذلك تشغيل عقلك و قلبك هذا بالإضافة الي زيادة كفائة تدفق الدم و الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

12) تزيد من نشاطك.

لإنه منذ أول دقيقة في أداء هذا النوع من التمارين ستستطيع تحريك الجزء العلوي و السفلي من جسمك بما في ذلك عضلات البطن، العضلات القطنية، الصدر، الكتفين، الذراعين و الأرجل و بالتالي زيادة خفة و سرعة حركتك.

و للإختيار الأمثل لنوع الحبل يمكنك.

1- إحتيار الحبل الرقيق و الأخف وزنا.

2- تجنب شراء أنواع الحبل المصنوعة من القطن المبتذل صعبة الإستخدام.

 

https://www.lifehack.org/articles/lifestyle/benefits-jumping-rope-you-probably-dont-know.html

https://thelovevitamin.com/5223/jump-rope-for-skin-10-benefits-of-picking-up-a-jump-rope/

https://www.muscleandfitnes.com/workouts/workout-tips/5-ways-jumping-rope-can-help-you-look-and-perform-better